Oman Medical Specialty Board
المجلس العماني للاختصاصات الطبية

NEWS

Posted on: Sep 29, 2018

    نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية يوم السبت يوما توعويا وذلك احتفاءً باليوم العالمي للقلب تحت شعار "قلبك حياتك" والذي يصادف التاسع والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام، والذي يستهدف جميع فئات المجتمع، حيث أقيمت الفعالية في مركز "ستي سنتر - مسقط" واشتملت على ركن الاستشارة والتوعية بأهمية اتباع العادات الغذائية الصحية والتشجيع على ممارسة الأنشطة الرياضية والابتعاد عن ما يضر صحة القلب، وركن لمسابقات الأطفال، إضافة إلى ركن للفحص المجاني باستخدام أجهزة قياس ضغط الدم والكوليسترول وتحليل شحوم الجسم، كذلك توزيع منشورات توعوية عن النوبات القلبية ومرض القلب التاجي وإرشادات عامة للأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض القلب، وتدريب عملي يحاكي الواقع الافتراضي لحالات الإصابة بالنوبات القلبية وكيفية إنعاش المريض كإسعاف أولي قبل وصول الفريق الطبي، وأيضا توزيع العديد من الجوائز والهدايا للأطفال.
وتهدف هذه الفعالية إلى تعزيز الوعي لدى أفراد المجتمع حول أمراض القلب الوعائية من خلال الحد من المخاطر المتعلقة بالسلوكيات ونمط الحياة مثل التدخين والخمول البدني وسوء التغذية، وذلك بتقديم التوعية حول مسببات ومخاطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية والعواقب المترتبة عليها، وكيفية الوقاية منها، والتعايش مع المرض في حال الإصابة به، كذلك أهمية ممارسة الرياضة أثناء فترات الراحة على الأقل لمدة ٣٠ دقيقة يوميًّا والتي من الممكن أن تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية، وتشجيع العادات الغذائية الجيدة، مثل تقديم معلومات حول أضرار زيادة الوزن والغذاء غير الصحي، وإضافة المزيد من وجبات الحبوب الكاملة، والمنتجات الطبيعية والفواكه، والخضراوات إلى محتويات قائمة الطعام.
 
حضر الفعالية مجموعة من الأطفال تعرفوا خلالها على أمراض القلب الوعائية، كما شارك مجموعة من الشباب وكبار السن في الفحوصات الطبية لمعرفة نسبة الكوليسترول والشحوم في الجسم من خلال الأجهزة المتقدمة، وتدرب الحضور في الفعالية على أساسيات الإسعاف الأولي لانعاش مريض مصاب بنوبة قلبية وتوقف القلب المفاجئ باستخدام دمى (مانيكان)، كخطوة لتوعية أفراد المجتمع بأساسيات الإسعافات الأولية وإنقاذ المرضى المصابين بالنوبات القلبية قبل وصول الإسعاف.
إضافة إلى مشاركة موظفي المجلس والأطباء المقيمين من مختلف البرامج التدريبية التخصصية في دوري لكرة القدم والذي نظمه قسم العلاقات العلامة بالتعاون مع النادي الرياضي للموظفين للتشجيع على ممارسة الرياضة والحفاظ على صحة القلب.
وتضمنت الفعالية تنظيم معرض استشاري مصغر أقيم في إحدى الشركات، استهدف توعية موظفي الشركة بأمراض القلب ومسبباتها، مع توفير أجهزة لقياس ضغط الدم والكوليسترول وقياس نسبة الدهون بالجسم، وحلقة عمل حول الإسعافات الأولية.
وشارك في هذه الفعالية مجموعة من الأطباء المقيمين في برنامج طب الطوارئ بالمجلس، بالإضافة إلى موظفي المجلس العماني للاختصاصات الطبية، كذلك شركة تنمية نفط عمان والرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين اللتان ساهمتا في رعاية هذا اليوم كجزء من مسؤوليتهما الاجتماعية.
 
ويصادف اليوم العالمي للقلب الـ ٢٩ من سبتمبر من كل عام، ويهدف لزيادة الوعي الصحي بعوامل الخطورة المرتبطة بأمراض القلب الوعائية، كالسمنة وقلة النشاط البدني، والتدخين، وكيفية الحد منها إلى أدنى مستوى.  وتعد أمراض القلب الوعائية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، من أهم الأمراض الفتاكة في العالم؛ إذ تحصد أرواح أكثر من ١٧ مليون نسمة كل عام. ويتعرض الأطفال لخطر أمراض القلب الوعائية؛ حيث إن قدرتهم على التحكم في العوامل البيئية المحيطة محدودة، وفرصتهم في العيش صحيًّا أثناء المرض محدودة.