Oman Medical Specialty Board
المجلس العماني للاختصاصات الطبية

NEWS

Posted on: Oct 09, 2018

 
نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية بالتعاون مع مستشفى القوات المسلحة دورة تدريبية حول "الأشعة فوق الصوتية لمنطقة مفصل الورك/الحوض لدى الأطفال الرضع" للمرة الأولى، وذلك خلال الفترة من ٧ حتى ٩ من أكتوبر، بمشاركة (٤٢) طبيبا مقيما في المجلس وأطباء من مختلف مستشفيات السلطنة الحكومية والخاصة، وكذلك أطباء مِن دول مجلس التعاون الخليجي في تخصص جراحة العظام وطب الأطفال والأشعة.
 
وحاضر في الدورة التدريبية البروفيسور (راينهارد جراف) أستاذ جراحة عظام أطفال بجامعة غراتس النمساوية، وعدد من الأطباء العمانيين في تخصصات الجراحة العامة وطب الأطفال والأشعة.
 
تهدف هذه الدورة إلى تدريب الأطباء على كيفية فحص عظمة الورك للمواليد، لتشخيص مرض الخلع التطوري للورك حتى يتسنى علاجه مبكرا.
حيث تضمن البرنامج التدريبي للدورة العديد من المحاور شملت التدريب النظري والعملي باستخدام دمى (مانيكان) تحاكي الواقع الافتراضي بالإضافة إلى معاينة أطفال رضع في مستشفى القوات المسلحة خلال ثلاثة أيام متواصلة.
 
الجدير بالذكر أن معدل الإصابة بخلع الورك التطوري يبلغ (١.٥) لكل ألف مولود في السلطنة، وفي العديد من الحالات يكون التشخيص متأخرًا مما يؤدي إلى التدخل الجراحي للعلاج بنتائج متفاوتة الدقة تنتج عنها مضاعفات مثل احتكاك المفاصل بعد عمر الأربعين.
 
ويأتي تنظيم هذه الدورة التدريبية لتأهيل الأطباء والعاملين الصحيين على أحدث الأساليب المتبعة في تشخيص حالات خلع الورك التطوري بشكل دقيق ومباشر بعد الولادة، بحيث يتم تأهيل عدد كاف من العاملين الصحيين للقيام بالمسح الشامل لجميع المواليد في السلطنة باستخدام الأشعة فوق الصوتية.